منتديات دعم باك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
ايميل الادارة :CONTACT@DA3MBAC.INFO
جديد منتديات دعم باك
نحن (شبكة دعم باك) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة
سيتم وضع الكثير من المواضيع بالاقسام واعادة رفع غيرها
انتظرونا بالحصريات والمواضيع والشروحات المفيدة ان شاء الله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل صليتي العصر قصة رائعة
قصة الشجرة .. مؤثرة وتربوية
قصة للعبرة : كيس من البصل
قصيدة (المطر الازرق)
حكاية الساقي عبرة جميلة
قواعد ممتعة في الرياضيات
هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟
ماهو علم التوبولوجي Topology ؟
أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ
الأحد يناير 14, 2018 9:46 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:45 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:41 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:40 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:37 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:36 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:34 pm
السبت يناير 13, 2018 7:50 pm
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
إعلان

مرحبا بكم في منتديات دعم باك

نزع البركة من أسباب إنتشــار الطلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نزع البركة من أسباب إنتشــار الطلاق

مُساهمة من طرف Mr.Khairany في الخميس ديسمبر 28, 2017 5:27 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}



من الأمور المقلقة للأفراد والحكومات ازدياد نسب الطلاق في المجتمع، وذلك لأنه يهدد استقرار الأسر التي هي نواة المجتمعات. وللأسف أن نسبة الطلاق في أول سنة زواج قد بلغت 80 % من حالات الطلاق كما هو منشور بإحدى الصحف المحلية بالدولة. ونجد أن الكثير من المفكرين وأصحاب الأقلام يحللون هذه المشكلة بالنظر إلى جانب واحد من جوانبها، وهو الجانب المادي مثل عدم ثقافة الزوجين في التعامل مع المشكلات وغيرها كثير.

أريد أن أنبه الأزواج والأسر والمجتمع إلى وجود عامل رئيس مرتبط بالعوامل المادية، من وجهة نظري له دور كبير في ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع المسلم ألا وهو (نزع البركة من هذا الزواج ) فالبركة من الله ، ومعناها كثرة الخير واستمراره، وهذا هو الذي يدعى به للعروسين في ليلتهما : بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما بخير، فمقصود الدعاء استمرارية هذا الزواج بأن يدوم ويكثر خيره وتظهر ثمرته وتبنى حياتهما على العشرة الحسنة، ولكن هذه البركة إذا نزعت من الحياة أو المال فمآلها إلى انقطاع وعدم دوام، وسبب نزعها هو مخالفة شرع الله بمعصيته والخروج عن طاعته، وتأملوا معي الربا كيف أن الله عز وجل محق البركة منه لكونه محرما قال تعالى (يمحق الله الربا ويربي الصدقات)، وقال صلى الله عليه وسلم: "ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة " والسبب هو محق البركة، وتأملوا سبب نزع البركة من البيع بسبب الكذب والخداع فقال عليه السلام : "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ... وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما "

ومن أسباب نزع البركة من الزواج وهو يؤدي حتما إلى الطلاق أو سوء العشرة بين الزوجين، بناء الحياة الزوجية على المعاصي والذنوب. فمن المعلوم قطعا تأثير الذنوب والمعاصي على الأفراد والمجتمعات بل وحتى الجمادات، قال عليه السلام : "الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم" .

والزواج في وقتنا المعاصر يبدأ بالإسراف المحرم من كثرة الحفلات وما ينفق فيها، فالخطبة وعقد القران والزواج لكل منها حفلة ، ورسولنا عليه السلام يقول: "أولم ولو بشاة"

من الإسراف المحرم في حفلات الزواج استئجار فستان تلبسه العروس لسويعات بأكثر من 20 ألف درهم، وكوشة تجلس عليها بعشرات الآلاف وربنا يقول:{ وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}.

بسبب المغالاة في تكاليف الزواج قد يلجأ الزوج إلى الاقتراض بالربا، وأنَّى للبركة أن تحل في زواج أساسه ممحوق بكبيرة الربا { يمحق الله الربا ويربي الصدقات }

المعازف والراقصات والأغاني المخالفة للشرع التي يبدأ بها الزواج من أسباب محق البركة في الزواج، ألم يقل عليه السلام: "صوتان ملعونان في الدنيا و الآخرة : مزمار عند نعمة و رنة عند مصيبة .."

يحتاج أولياء أمور الفتاة أن يتقوا الله في طلباتهم من خاطب ابنتهم، وأن يسعوا إلى أن تكون حياة ابنتهم على وفق شرع الله لتحل فيها البركة وتدوم.

على الخاطب أن يتقي الله في ما يُطلب منه، فلا ترضي مخطوبتك بسخط الله ففي الحديث: "من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس و من أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس"
avatar
Mr.Khairany
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2725

https://www.da3mbac.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • © phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك