منتديات دعم باك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
ايميل الادارة :CONTACT@DA3MBAC.INFO
جديد منتديات دعم باك
نحن (شبكة دعم باك) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة
سيتم وضع الكثير من المواضيع بالاقسام واعادة رفع غيرها
انتظرونا بالحصريات والمواضيع والشروحات المفيدة ان شاء الله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل صليتي العصر قصة رائعة
قصة الشجرة .. مؤثرة وتربوية
قصة للعبرة : كيس من البصل
قصيدة (المطر الازرق)
حكاية الساقي عبرة جميلة
قواعد ممتعة في الرياضيات
هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟
ماهو علم التوبولوجي Topology ؟
أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ
الأحد يناير 14, 2018 9:46 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:45 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:41 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:40 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:37 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:36 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:34 pm
السبت يناير 13, 2018 7:50 pm
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
إعلان

مرحبا بكم في منتديات دعم باك

“سأدرس جيدًا هذه السنة” كيف تجعل من هذا الوعد المعتاد حقيقةً هذه المرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

“سأدرس جيدًا هذه السنة” كيف تجعل من هذا الوعد المعتاد حقيقةً هذه المرة

مُساهمة من طرف Mr.Khairany في السبت نوفمبر 18, 2017 6:50 pm


ها هو العام الدراسي بدأ، لتبدأ معه مشاكلنا الدراسية وهمومنا التي لن تنته إلّا بانتهائه مرة أخرى. دروس واختبارات ومعدلات … وإلى جانبها وعود زائفة لطالما قطعناها على أنفسنا ونقضناها. ” هذه السنة سأدرس جيدًا "، ” هذه السنة سأراجع دروسي مذ بداية العام وقبل اقتراب الامتحانات "، ” هذه السنة يجب أن أفعل كذا وكذا …” . كلها قرارات أخذناها كل عامٍ تقريبًا لكننا نسيناها بعد أول شهر أو أسبوع.
سنحاول من خلال هذا الموضوع أن نحدد أهم الأسباب التي تحول دون إيفائنا بهذه الوعود، والتي تحمل في طياتها الحلول الأنسب لجعل تحقيقها ممكنًا هذه السنة.
إنّ الأسباب التي تقف وراء عدم إتمام هذا القرار كثيرة، وتختلف من شخصٍ إلى آخر. يمكن أن نلخصها في الآتي :
ضعف مستوى الأساتذة وعدم تقديرهم
إنّ السبب الذي يمكن وضعه في المقدمة هو فقدان الرغبة في الدراسة، والنابع من فقدان المتعة والاهتمام بها. هنا يجب عليك أن تحدد السبب الجذري لذلك. ربما يكمن في أحد أساتذتك أو بعضهم، ممن ترى أنّهم لا يؤدون رسالتهم بشكل جيدٍ، فتتقاعس عن أداء واجبك لمجرد أنّك لا ترى له مردودًا واضحًا عليهم. إن كان كذلك، فدعني إذًا أخبرك أنّك مخطئ تمامًا. مخطئٌ في حساباتك كلها، فالمردود الذي يجب أن تسعى إليه ليس تقدير أساتذتك بل تقديرك لنفسك، وسعيك لتحصيل المعرفة لأجلك أنت وليس لأجل إرضاء الآخرين. خصوصًا إن كنت طالبًا جامعيًا، فالأساتذة باختلاف أنواعهم ليس لهم اهتمام مباشر وشخصي بالطلاب، فالمئات يتوافدون على المدرجات، وهدفه الأسمى أن ينهي  محاضراته ويخرج في سلام. لهذا، إن كنت تجعل من ظروف الدراسة وضعف تقدير الأستاذ سببًا لعدم بذلك مجهودًا فلتراجع نفسك تمامًا.
الحل : أعد حساباتك كلها، وابدأ بسؤال نفسك "لماذا أدرس ؟”. أيضًا، اجعل نفسك مركز العملية التعليمية واجعل الأستاذ في منصب المساعد والممهد وليس السيد والمسير. وبالتالي، إن لم تجد عنده ظالتك من تحصيل علمي، ابحث لنفسك عن مصدرٍ ثانٍ.
اختيار تخصص غير مناسب
إنّ أحد أهم الأسباب التي قد تقف وراء عدم إتمامنا لهذا العهد هو اختيارنا السيّئ للتخصص. قد تقول لي أنّ للتنسيق دور الأسد في تحديد الاختيار والتوجه. لكن تأكد أنّه في كلتا الحالتين (سواءً كان اختياريًا أو اجباريًا) يجب أن تدرك أنّه الواقع. إن كانت لك فرصة تغيير التخصص فيمكنك أن تفكر في الأمر، لكن إن لم يكن كذلك فعليك تقبل واقعك وأنّ دراستك هي هاته التي بين يديك سواءً أردت أو لم تفعل.
الحل : عليك أن تمضي قدمًا، وتعلم جيدًا أنّه لا وجود لتخصص غير مفيد وغير نافع، وتأكد أنّ التفوق الدراسي ليس مرتبطًا فقط بحب التخصص، وهذه قاعدة أجزم لك بها انطلاقًا من تجربتي، يمكنك أن تكون الأول على دفعتك حتى وإن كنت لا تحب تخصصك! لهذا توقف عن إقناع نفسك بهذا العذر الكاذب وامضِ قدمًا. حاول أن تجد لنفسك اهتمامًا واسعًا وراءه، ونم في نفسك حب المعرفة والتعلم مهما كان المجال محاولًا أن تنفتح على مختلف العلوم.
ربما ليسوا أصدقاء سوء … لكنهم حتمًا غير مشجعين!
لطالما كان الأصدقاء الجيدون مساندين، تتشاركون الكثير وتتقاسمون الأكثر. لكن! من منا لم يخبر صديقه أنّه يريد الدراسة جيدًا هذه السنة ليجده يضحك ويسخر قائلًا: "لطالما قلت ذلك!” فتشعر داخليًا بالإحباط مؤكدًا لنفسك أنّك فعلًا قلت هذا ولم تفعل! أيضًا، قد تجد من الأصدقاء من يسخر إن وجدك تحمل كتابًا وتراجع دروسك قبل موعد الامتحان فيقول عنك "دحيحًا محبًا للدراسة ” ! لتشعر بعدها بالخجل وكأنّك قمت بشيءٍ خاطئٍ، فتغلق الكتابَ وتنضم له. إن كان الأمر كذلك فأعد تذكر مثل هذه المواقف مرة أخرى! فعلت؟ إذًا، ألم تلاحظ تفاهتها؟ تذكرها بعقلانية واجزم من منكما على صواب؟
الحل: ببساطة إن كان لك مثل هكذا أصدقاء لا تشاركهم قراراتك وكل ما يتعلق بدراستك. طبعًا ليسوا بأصدقاء سوء ولا يجب مقاطعتهم، لكن يكفي ألّا تخبرهم عما تنوي فعله. فما  دمت تعلم من البداية أنّك لن تلاقي تشجيعًا، بل على العكس سخريتهم وكلامهم لن يزيدك إلّا إحباطًا وتراجعًا فتجنبه، وفي الغالب ينصح بأن تتخذ مثل هذه القرارات بشكل فردي، وتحتفظ بها بينك وبين نفسك.
ضيق الوقت وكثرة المشاغل
إنّه عامل مهم، ربما يعاني منه أغلبنا. فالبرنامج السنوي المزدحم وكثرة الامتحانات والدروس والتمارين قد ترهق الطالب شيئًا فشيئًا فيفقد تدريجيًا اهتمامه بما يدرس، ويتراخى في أداء واجبه وإتمام ما وعد به نفسه. هنا يجب عليك أن تستبدل مصطلح ضيق الوقت بـ "عدم تنظيم الوقت” فهذا هو المصطلح الأنسب.
الحل: قام أحد الأساتذة بملء وعاء شفاف بحجر كبير وسأل تلامذته "هل الوعاء مليء بالكامل ؟ ” فقالوا نعم. لكنه أضاف الحجر الصغير وقال "والآن ؟ هل امتلأ ؟ ” قالوا ” نعم ” فأضاف الرمل ثم الماء … الأمر سيان بالنسبة لتنظيم الوقت، فالوعاء هو وقتك الكامل. بإمكانك أن تقضي به الكثير وتقوم بكل ما تريد شريطة التنظيم، وهنا يمكن أن نضيف كلمة سر أخرى هي "الأولوية”، رتب أولوياتك واجعل الدراسة في المقدمة دون أن تعزل نفسك على القيام بأشياء أخرى.
ببساطة … أنت تجهل نفسك!
لكل منا طريقته الخاصة في المذاكرة والمراجعة ونقل المحاضرات وغيره، وإنّ مجرد جهلك لنفسك وللطريقة المثلى التي تناسبك قد يكون عثرةً في طريقك لتحقيق ما تصبو إليه. فبالإضافة إلى أنّك ستستهلك وقتًا أطول للتعرف على ما يناسبك، فحتمًا مردوديتك ونتيجتك في الاختبارات التي لم تحضّر لها جيدًا سيكون أقل. مما سيضعف رغبتك في الاستمرار والمثابرة.
الحل : حتمًا قد استنتجته؛ عليك أن تحدد الطريقة التي تناسبك. إن كنت مثلًا تفضل نقل الدرس كاملًا أم مجرد النقاط الأساسية به، هل تذاكر المادة كاملةً وتحفظها أم مجرد فهمها كافٍ بالنسبة لك، هل تفضل الحفظ بصوت مرتفع أم عن طريق النقل على ورقة أو بصوت منخفض، هل ربما وأنت جالس في مكانك أم تحب المشي … كلها أمور قد تراها بسيطة لكن وجب تحديدها بدقة نظرًا لاختلافها من حيث استخدامها وانعكاسها عليك تحقيقًا للمعرفة وتقليصًا للوقت والجهد.
اجعل من النتائج حافزًا لك
إنّ كل واحد منا إن أراد لنفسه إتمام عمل أو مهمة عليه أن يفكر في النتائج المرجوة ويجعلها دائمًا صوب عينيه، فإن كان مثلًا يحب تعلم اللغة الإنجليزية يكفي أن يتخيل نفسه  وهو يتحدثها بطلاقة ويجيدها ليبدأ الحافز الذهني والنفسي في العمل فورًا، ويجد نفسه يسعى بكل جوارحه للوصول لمبتغاه. امم، إنّه المبدأ الذي يعتمد عليه قانون الجذب. وهنا، أدعوك أن تفكر في النتائج التي ترجو الوصول إليها. فإن كنت قد قررت في بداية السنة أن تعمل جيدًا، لا تجعل قرارك هذا مبهمًا بل حدد ماهية العمل الجيد بالنسبة لك. ما الذي تقصده من قرارك هذا ؟ هل تنوي العمل لساعات طويلة ؟ أو المذاكرة الجماعية ؟ أو تعلم شيء جديد إلى جانب دراستك المقررة … كثيرة هي القرارات الفرعية التي يمكن أن تستخلص من قرارك العام.
الحل : هنا، يجب أن تستقر على ما تنوي فعله هذه السنة بشكل مفصل وليس قرارًا عبطيًا عشوائيًا لا تدري أنت نفسك طبيعته. اجلس مع نفسك واتخذ قراراتك. ما الذي تنوي فعله وتعلمه تحديدًا ؟ هنا ستجد نفسك تفرغ ذاكرتك وتتخذ بدل قرار واحدٍ مبهم مجموعة من القرارات المحددة. أيضًا، وكما أخبرتك في البداية حدد النتائج المرجوة من كل قرارٍ، وتخيل نفسك وأنت تصل إليها. لا بأس أن تدونها في ورقة وتحتفظ بها لتعود لمراجعتها كلما احتجت جرعة من التحفيز.
طبعًا ما ذكرته هنا ليس جميع الأسباب، بل ربما قد تجد لنفسك سببًا آخر غير ما ذكر والذي يحول دون إيفاءك بوعدك. لهذا، حدد المشكل ولا بأس أن تستخدم طريقة الخمس لماذا لتحدد السبب الجذري وتبدأ في معالجته منذ بداية العام الدراسي، فالآوان لم ولن يفوت أبدًا.
avatar
Mr.Khairany
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2725

https://www.da3mbac.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا